الرئيسية / 2- برنامج أنا / برنامج انا تجربة تستحق الاطلاع عليها

برنامج انا تجربة تستحق الاطلاع عليها

برنامج أنا برنامج موجه للأطفال فى مرحلتى الطفولة الوسطى والمتأخرة تقريباً من سن 8-18 عام . يهدف البرنامج إلى توعية الطفل وإدراكه لمعنى الذات وتوجيهه لمعرفة شخصية ولمس نقاط القوة والضعف بها. فعندما يؤمن بضعفه يكون ذلك مصدر لقوته.وأيضاً يقوده إلى معنى إحترام النفس وكيف يكون ذلك فى ضوء توصيفه لقدراته وإمكانياته الصغيرة. فيدفعه ذلك لمعرفة أهميتها والعمل على تطويرها وتحسينها.


كتاب ( أنـــا ) رحلة مع الذات بداية من معرفة الإسم ثم المحيط الداخلى ثم المحيط الخارجى للطفل وهو أيضاً يبدأ من نقاط يعيها ويعرفها فى حياته إلى الأقل فالأقل إدراكاً.

ومع الكتاب يبدأ الطفل فى لمس المحسوسات وينتهى إلى لمس أهدافه وطموحاته وأحلامه. ويبدو الكتاب فى ظاهره كاليوم للذكريات والمواقف الجميلة فى حيات أطفالنا. ولكنه يعمل فى طياته إنبعاثة جديدة وضوء جديد يكشف عن الشخصية المصرية الصغيرة تلك التى تظل مبهمة حتى يقدرها الآخرون.

صاحب فكرة البرنامج رائدة فى العمل الإجتماعى وهى الدكتورة/ سهير الدفراوى الحاصلة على بكالوريوس الصيدلة من مصر ثم امضت أكثر من ثلاثون عاماً فى الولايات المتحدة الأمريكية حيث درسيت فى كلية طب جامعة مينسوتا وحصلت على الدكتوراه فى إختصاص علم الأقربازين(تأثير الأدوية) . قدمت العديد من الأبحاث وعملت أستاذة فى الجامعات الأمريكية وعملت فى صناعة الدواء فى شركة آبوت للآدوية ، نورث شيكاغو إلينوى. ساهمت فى الكثير من الأنشطة العربية الأمريكية ، والإسلامية الأمريكية ، والأمريكية البحتة  وهى أم لثلاثة أولاد وجدة لثمانية أحفاد وتقسم وقتها بين القاهرة وشيكاغو ولندن وتحاضر . ولها كتابات متعددة فى قضايا عن كيفية تنشئة أطفال أصحاء ثقافياً وعاطفياً فى المهجر وفى غير المهجر.

القائم على البرنامج فى مدرسة الشهيد محمد أنور السادات الإعدادية للبنين كل من        


الأستاذ/ عمرو مصطفى مدرس اللغةالعربية بالمدرسة.


         والأستاذة/ رحاب مصطفى عبد العظيم الأخصائية الاجتماعية بالمدرسة

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.